18 أبريل، 2021 - 18:11

وفاة الفنانة نعيمة عبابسة

وفاة الفنانة نعيمة عبابسة …رحمها الله
انا لله وانا اليه راجعون

18 أبريل، 2021 - 14:33

المواطن ينصدم بكذبة أسواق “الصولد” الوهمية

عرفت مبادرة الاسواق التضامنية أو “الصولد” كما سماها الوزير رزيق فشلا ذريعا هذا العام ، حتى حاول بعض المسؤولين تبرير فشل هذه الاسواق بوباء كورونا وراء تراجع أسواق الرحمة

وخلافنا لباقي السنوات لم تكن الأسواق التضامنية في مستوى تطلعات واحتياجات المواطنين مع بداية رمضان، فالخيم المهجورة والأماكن المعزولة كان مصير هذه الأسواق هذا العام.

حيث اصبح هم المواطن من أول أيام رمضان الكريم هو البحث والسؤال عن مكان اسواق “الصولد” الموجودة على الورق و في وسائل الإعلام  ،

فالمواطنون الحالمون بأسواق الرحمة و”صولد” المواد الغذائية والأسعار التنافسية صدموا بغياب مخيب لهذه الوعود وكانوا فريسة تجار غابت عنهم الرحمة في شهر الرحمة.

محمد نبيل

18 أبريل، 2021 - 13:28

عرض قصر للبيع في عناية يثير الجدل

تسبب عرض قصر للبيع بولاية عنابة موجة من الجدل وسط نشطاء شبكات التواصل الاجتماعي.

التحفة الفنية للقصر الذي يوحي في تصميمه بالطراز المعماري الإنجليزي القديم ،أبهر المتابعين ،بل استغرب البعض كيف يمكن بناء معماري بهذا الشكل و الذوق في الجزائر ومن مالك و الزبون الذي يمكن له ان يشتري قصر تتجاوز قيمته ال 40 مليار

ف.م

18 أبريل، 2021 - 13:10

مروحيات للبحث عن الشاب المفقود في صحراء “إن أميناس “

تواصلت عمليات البحث عن الشاب بن عطا الله ياسين (29 سنة ) المفقود في صحراء إن أميناس  منذ وقت مبكر من صباح اليوم باستعمال المروحيات و فرق خاصة للبحث

ف.م

18 أبريل، 2021 - 13:06

وزير التعليم العالي و البحث العلمي يؤكد على استحالة التوظيف المباشر لحاملي الدكتوراه

أوضح بن زيان أنه من المستحيل توظيف حاملي الدكتوراه بشكل مباشر وذلك بسبب عددهم الهائل الذي يفوق الـ 5 الاف متخرجا سنويا” وهو الأمر الذي مثلما قال دفع بالوزارة إلى التفكير في إيجاد فضاءات جديدة تسمح بتشغيلهم خاصة على مستوى الوظيف العمومي وكذا المؤسسات الاقتصادية و الاجتماعية”.

كما نفى الوزير مسألة غلق باب التوظيف في وجه خريجي الطور الثالث بالمؤسسات الجامعية موضحا أن هذا التوظيف يتم سنويا وذلك وفقا للاحتياجات الدقيقة للمؤسسات الجامعية .

وأشار إلى أن هذا الإجراء يأتي ترجمة لجملة الاقتراحات التي تتضمنها مسودة مشروع قانون حاملي شهادة الدكتوراه المنتظر عرضه قريبا على الحكومة ويرمي على وجه الخصوص إلى الرفع من فرص توظيفي حاملي هذه الشهادة ,  كشف السيد بن زيان عن تأهيل 198 مجلة علمية جديدة تتعلق بالعلوم الاجتماعية والإنسانية ليرتفع بذلك العدد الإجهم مالي لهذا النوع من المجالات إلى 298 مجلة علمية الهادف الى تمكين طلبة الدكتوراه من نشر مقال علمي ضمن مجلات علمية محكمة  لمناقشة اطروحاتهم

كما أفاد السيد بن زيان أن القطاع يعكف على “مراجعة طريقة تسيير التربصات الميدانية داخل وخارج الوطن الموجهة لفائدة طلبة الطور الثالث”, وفيما يخص  منح إمكانية اختيار موضوع أطروحة الدكتوراه من قبل الطالب,  قال أن “اللجان العلمية هي الجهة الوحيدة المخولة بتحديد مواضيع هذه الأطروحات التي تتم عقب دراسة جملة من المعطيات”.

وفيما يتعلق بمعالجة مسألة تسجيل غيابات كبيرة في امتحانات الدكتوراه لسنة 2021 أشار الوزير إلى ضرورة مراجعة طريقة تسيير مراحل التسجيل في هذه المسابقة من حيث التأكيد على المشاركة في هذه الامتحانات من خلال الأرضية الرقمية المخصصة لهذه المسابقة، خاصة في ظل تكبد الوزارة لخسائر مادية تعلقت على وجه التحديد بدفع مستحقات المؤطرين.

زيات زينة

 

18 أبريل، 2021 - 12:34

“المغرب يشن حملة كذب وتضليل لتزييف الحقائق في الصحراء الغربية …”

انتقد رئيس التنسيقية الأوربية للتضامن و دعم الشعب الصحراوي بيار غالان حملة التشويش والكذب والتضليل التي يقوم بها النظام المغربي في مسعى لتزييف الحقائق في الصحراء الغربية المحتلة والمساس بمصداقية قيادة جبهة البوليساريو.

وحذر غالان في تصريح للإذاعة الجزائرية من أن هذه الحملة المنظمة من قبل بعض المغاربة بتوجيه وإشراف مباشر من المخابرات المغربية تستهدف تغليط الرأي العام الدولي وخصوصا على الساحة الأوربية “وهو ما يتعين علينا التصدي له والتحلي بالمزيد من اليقظة لإحباط هذه المناورات”.

وضمن هذا السياق ، أبرز رئيس التنسيقية الأوربية للتضامن ودعم الشعب الصحراوي مساعي نظام المخزن لجمع التوقيعات بهدف التأثير على البرلمان الأوربي من خلال الترويج لخيار الحكم الذاتي باعتباره ” الحل الأمثل”.

و شدد غالان على أهمية مواصلة التضامن مع الشعب الصحراوي في هذه الفترة وعلى الحاجة للحفاظ على وحدة الصف داخل القوى المتضامنة والمؤمنة بعدالة القضية الصحراوية، وعدم السماح لمثل هكذا حملات التضليل بشق صف مناصري هذه القضية.

عاجل