الجزائر 1 | وفاة شخصين في حادث مرور مروع الجزائر 1 الجزائر 1 | وفاة شخصين في حادث مرور مروع

28 فبراير، 2021 - 11:34

وفاة شخصين في حادث مرور مروع

لقي شخصان حتفهما في حادث مرور وقع صبيحة اليوم على مستوى محور الدوران بمفتاح في البليدة.

أوضحت المديرية الولائية للحماية المدنية أن الحادث وقع على الساعة 02.32 على مستوى محور الدوران أمام مصنع الإسمنت ببلدية مفتاح ولاية البليدة.

ونجم الحادث عن انحراف سيارة واصطدامها بحاجز أسمنتي، ليخلّف وفاة شخصين وإصابة إثنين آخرين بجروح متفاوتة.

العربي سلسبيل

 

28 فبراير، 2021 - 11:28

تونس تتجه نحو تقنين زراعة القنب الهندي

كشف عضو ائتلاف من أجل تقنين القنب الهندي في تونس، كريم شعير، أنه يطمح  إلى تقديم مقترح قانون ينظم زراعة واستهلاك القنب الهندي، داعيا إلى صياغة هذا القانون في إطار ما اسماه “حوار مجتمعي وبمساهمة فعالة من المجتمع المدني المطالب بمراقبة الموارد المالية المتأتية من القنب وطرق صرفها”.

 وأشار شعير في تصريحات لإذاعة موازييك الخاصة، على هامش خلال ندوة بعنوان “تقنين القنب الطبي الواقع والأفاق”، أقيمت الجمعة بالعاصمة تونس، إلى أنّ “الندوة خرجت بتوصيات إلى رؤساء السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية أهمها وضع إطار ملائم للقنب الطبي والصناعي وإخراج القنب الهندي من الجدول، وبالتالي الإلغاء الفوري لتجريم مسك واستهلاك ونية الترويج للقنب الهندي والإبقاء على جريمة الترويج مع التدرج في العقوبة”.
عبد الرؤوف ميلس 

28 فبراير، 2021 - 11:15

فنزويلا تنتقد الأمم المتحدة وتدعم القضية الصحراوية

 شدد وزير خارجية فنزويلا خورخي أرياسا، على أن “فنزويلا تطالب الأمم المتحدة اتخاذ إجراءات عملية من أجل إيجاد حل لقضية الصحراء الغربية، وتستجيب لتطلعات الشعب الصحراوي وحقه في الوجود”.

وأشار الوزير في كلمته التي ألقاها ضمن أشغال منتدى أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي للتضامن مع الشعب الصحراوي، إلى أن هذا الحدث يندرج ضمن كفاح الشعوب المشترك من أجل تقرير المصير والسيادة ومحاربة كافة أشكال الاستعمار والاضطهاد .

وندد خورخي أرياسا  بتقاعس الأمم المتحدة و فشلها في إيجاد حل للقضية الصحراوية، وهو الأمر الذي أدى إلى ما انهيار وقف إطلاق النار وعودة الشعب الصحراوي للكفاح المسلح .

وطالب وزير الخارجية الفنزويلي من “فرنسا وإسبانيا أن تتحملا مسؤولياتهما، وتسمحا للشعب الصحراوي بتقرير مصير وتحديد مستقبله عبر الوسائل الديمقراطية”.

عبد الرؤوف ميلس 

28 فبراير، 2021 - 11:10

تعليق إضراب مشرفي و مساعدي التربية

علق مشرفو ومساعدو التربية إضرابهم المبرمج سابقا اليوم وغدا، بعد إبطال قانونية الإضراب.

وأوضحت النقابة الوطنية للمشرفين والمساعدين التربويين في بيان لها، أن وزارة التربية الوطنية رفعت قضية إبطال قانونية إضراب 28 فيفري و1 مارس.

وأعربت النقابة عن اندهاشها من خطوة وزارة التربية، بالمقابل تداركت بالتأكيد على احترام قرارات القضاء .

وتمسكت النقابة بضرورة تسوية ملف رتبتي مساعد تربوي ومساعد رئيسي الآيلتين للزوال نهائيا وتمكينهم من الرتبة القاعديّة مشرف التربية، وكذا تطبيق المرسوم الرئاسي 14- 266 وتفعيله بما يخدم المسار المهني للمساعدين والمشرفين التّربويين، واستصدار رخص استثنائية لفائدة المساعدين والمشرفين التّربويين للتّرقية إلى الرّتب الأعلى بما فيها أحقّيتهم المشاركة في مسابقة التّرقية إلى رتبة مستشار التربية أو التّسجيل على قوائم التأهيل.

عبد الرؤوف ميلس 

28 فبراير، 2021 - 11:03

أرضية رقمية لتسجيل الراغبين في التلقيح ضد كورونا

أطلقت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات أرضية رقمية لتسجيل الراغبين في التلقيح ضد كورونا.

وتضمنت الأرضية معلومات تخص الراغب في التلقيح وعنوانه بالإضافة إلى الأمراض المزمنة التي يمكن أنه يعاني منها.

وانطلقت عملية التلقيح ضد كورونا نهاية شهر جانفي وشملت حتى الآن 100 ألف شخص، في حين قامت السلطات العممومية باستيراد عدة شحنات من اللقاح الروسي سبوتنيك 5 واللقاح الصيني ولأقاح أسترازينيكا.

عبد الرؤوف ميلس 

28 فبراير، 2021 - 09:53

الرئيس تبون يترأس اليوم الأحد اجتماعا لمجلس الوزراء

يترأس السيد عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، اليوم الاحد  بمقر رئاسة الجمهورية، الاجتماع الدوري لمجلس الوزراء، يخصص للدراسة والمصادقة على عدد من العروض ذات الصلة بالنهوض بالاقتصاد الوطني ومتابعة ظروف التكفل بانشغالات المواطنين.

 

س.مصطفى