3 أبريل، 2021 - 11:10

وفاة قاضي محاكمة صدام حسين إثر اصابته بكورونا

توفى قاضي محاكمة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين محمد عريبي مجيد الخليفة متأثرا بإصابته بفيروس كورونا عن عمر 52 عاما.

وكان العريبي قد عين كقاضي تحقيق في المحكمة الجنائية العراقية العليا التي نظرت محاكمة صدام حسين ورموز نظامه في 1 أوت عام 2004 كما ترأس العريبي الهيئة الثانية في المحكمة الجنائية العراقية العليا في 20 سبتمبر عام 2006 التي حاكمت صدام حسين في عدة قضايا كان من بينها قمع الانتفاضة الشعبية وقصف حلبجة وتصفية الأحزاب الدينية.

سلسبيل العربي

3 أبريل، 2021 - 11:07

البويرة : العثور على جثة شخص مشنوقا في الهاشمية

تدخلت اليوم إسعافات الوحدة الثانوية الهاشمية التي تبعد بـ 18 كلم جنوب مقر ولاية البويرة في حدود الساعة 8 و10 دقائق من أجل نقل جثة متوفي بقرية الخباثنة بلدية الهاشمية.

وحسب عبدات يوسف المكلف بالإعلام والاتصال على مستوى مديرية الحماية المدنية لولاية البويرة، فإن الضحية من جنس ذكر يبلغ من العمر 21 سنة ينحدر من ولاية الجلفة وجد معلق بسلك داخل مستودع لتربية الدجاج الذي يعمل فيه , هذا وقد فتحت مصالح الدرك تحقيقا لتحديد ملابسات الحادثة.

سلسبيل العربي

3 أبريل، 2021 - 10:59

البنك الدولي يحذر بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

حذر البنك الدولي أمس الجمعة من أن الدين العام لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا سيتضخم ويمثل 54 بالمائة من إجمالي ناتجها المحلي هذا العام مقابل 46 بالمائة في 2019 بسبب تداعيات فيروس كورونا.

وفي تقرير له أشار البنك الدولي إلى أن سبب “زيادة الديون بشكل كبير” التي شهدتها بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هو “الاقتراض بشكل كبير لتمويل تكاليف الرعاية الصحية الأساسية وإجراءات الحماية الاجتماعية” مبينا أن “حجم دين الدول المستوردة للنفط في المنطقة سيشكل نسبة يمكن أن تصل إلى 93 بالمائة من إجمالي ناتجها المحلي في 2021”.

و أكد البنك الدولي توصيته بالإنفاق لمعالجة الأزمة الصحية (جائحة كورونا)، معتبرا أن “مواصلة الإنفاق والاستمرار في الاقتراض، سيبقيان ضرورة ملحة في الوقت الحالي” وقال: “لن يكون لدى بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خيار سوى مواصلة الإنفاق على الرعاية الصحية والحماية الاجتماعية طالما استمرت الجائحة”.

من جهة أخرى، وجه البنك الدولي تحذيرات من أنه “في عالم ما بعد جائحة كورونا من المتوقع أن ينتهي الأمر بمعظم البلدان في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بفواتير خدمة ديون ستتطلب موارد كان يمكن استخدامها من أجل التنمية الاقتصادية” , هذا ورأت هذه المؤسسة المالية الدولية أنه “من الضروري النظر في كيفية التخفيف من تكاليف المديونية المفرطة على الأمد المتوسط” داعية البلدان إلى “الشفافية في إنفاقها واقتراضها فيما يتعلق بفيروس كورونا” , تجدر الإشارة إلى أن هذه المنطقة التي تشمل نحو 20 دولة، شهدت انكماشا في اقتصادها بنسبة 3.8 بالمائة العام الماضي، إذ قدر البنك الدولي التراجع التراكمي للنشاط في المنطقة بحلول نهاية 2021 بنحو 227 مليار دولار، في حين أنه توقع تعافيا جزئيا هذا العام “شرط أن يكون هناك توزيع عادل للقاحات المضادة لفيروس كورونا”.

سلسبيل العربي

2 أبريل، 2021 - 22:52

منظمة مراسلون بلا حدود تطالب المخزن بإطلاق سراح الصحفي محمد لمين هادي

أصدرت منظمة مراسلون بلا حدود اليوم الجمعة نداءً عاجلاً إلى النظام المغربي بهدف إطلاق سراح الصحفي الصحراوي محمد لمين هادي الذي أصبحت حالته الصحية مقلقة للغاية، بعد 78 يومًا من الإضراب عن الطعام، والذي يتم الآن إطعامه قسريًا.
وذكرت مراسلون بلاحدود في بيان ان الصحفي الصحراوي محمد لمين هدي معتقل منذ نوفمبر 2010 وحُكم عليه بالسجن 25 عامًا في 2013، وكان مراسلا لتلفزيون الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في الصحراء الغربية.
وابرزت مراسون بلا حدود ان عائلة هادي تكافح للحصول على معلومات عن ابنها لأن السلطات المغربية تنكر حقه في الزيارات العائلية.
وقال الأمين العام لمراسلون بلا حدود، كريستوف ديلوار، ان إساءة معاملة محمد لمين هادي استمرت لفترة طويلة داعيا الى وضع حد للتعذيب، وإنقاذ حياته بعد مضاعفات الإضراب عن الطعام الذي يخوضه منذ أكثر من شهرين.
وقال المسؤول الدولي ” يجب أن يسود مبدأ الإنسانية. سُجن منذ عشر سنوات بتهمة ملفقة، وهو الآن في خطر الموت ويجب الإفراج عنه دون تأخير.
وذكر بيان مراسلون بلاحدود ان المغرب يحتل المرتبة 133 من بين 180 دولة في مؤشر حرية الصحافة العالمي لعام 2020 الصادر عن مراسلون بلا حدود.

ميلس عبد الرؤوف

2 أبريل، 2021 - 22:40

أولمبي المدية : اللاعبون يستأنفون التدريبات

عاد اليوم أغلبية لاعبي أولمبي المدية إلى أجواء التدريبات باستثناء ثلاثة لاعبين تحفظ المدرب حجار عن ذكر أسماءهم.

وأكد حجار لـ”الخبر” أن الفريق سيدخل بداية من سوم غد السبت في تربص تحضيري مغلق بدالي إبراهيم يدوم عشرة أيام استعدادا لمرحلة العودة من بطولة المحترف الأول.

وتبقى الإشارة إلى الأزمة المالية التي عاشها الأولمبي منذ انطلاق الموسم ستنفرج بعد أن تم بيع غالبية أسهم الشركة لمستثمر مغترب لم يتم الكشف عن هويته.

س.ع

2 أبريل، 2021 - 22:39

الخارجية الإرلندية شدد على ضرورة تصفية الإستعمار المغربي في الاراض

أكد وزير خارجية ايرلندا ” سيمون كوفيني” ان اجتماع مجلس الامن الدولي حول الصحراء الغربية المقرر عقده يوم 21 ابريل المقبل سيشكل فرصة لاستعراض التطورات الاخيرة المتعلقة بالصحراء الغربية المدرجة ايضا على جدول اعمال قضايا تصفية الاستعمار.
وجدد رئيس الدبلوماسية الايرلندية في رد مكتوب على اسئلة وجهت من طرف النائب “باتريك كوستيلو” دعم بلاده لجهود الامم المتحدة للتوصل إلى حل عادل ودائم لقضية الصحراء الغربية.
واوضح الوزير ان الامين العام للأمم المتحدة ملتزم بتعيين مبعوث شخصي جديد الى الصحراء الغربية، وجهوده في هذا الصدد نشطة ومستمرة.
وبالنسبة لجمهورية ايرلندا التي تشغل منصب عضو غير دائم بمجلس الامن الدولي فان دعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير من الثوابت في السياسة الخارجية لهذا البلد الاوروبي الذي يحظى بمكانة دولية هامة.
نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية والتجارة في جمهورية إيرلندا، “سيمون كوفني” أكد في مناسبات عديدة ان بلاده ستظل متمسكة بدعم حق تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية الذي يملك حق اختيار مستقبله.

عبد الرؤوف ميلس

عاجل