10 ديسمبر، 2021 - 17:36

وفاة مراد صالحي صحفي جريدة “ميدي ليبر”

 

توفي  ليلة  الثلاثاء8 ديسمبر 2021، الصحفي مراد صالحي، المشرف على الصفحة الرياضية بجريدة “ميدي ليبر”  على إثر  اصابته بفيروس كورونا  بالمستشفى تيزي وزو.

وبهذا المصاب الجلل،  تتقدم السيدة  كاهينة حمودي ، رئيسة  التحرير  باسمها الخاص وباسم كافة مستخدمي الجريدة  ، بأصدق التعازي والمواساة إلى أسرة الفقيد وأقاربه، متضرعةإلى المولى القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جنانه، وأن يلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان.

“إنا لله وإنا إليه راجعون”

10 ديسمبر، 2021 - 17:31

فرنسا تقرر الكشف عن أرشيف الجزائر..

قالت وزيرة الثقافة الفرنسية روزلين باشلو، لمحطة “بي أف أم تي في” المحلية: “إنني أفتح قبل 15 عاما أرشيف التحقيقات القضائية لقوات الدرك والشرطة حول حرب الجزائر”.

ويأتي الإعلان عقب يومين من زيارة وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان للعاصمة الجزائر، منذ أسابيع على أزمة دبلوماسية حادة بين البلدين.

وينص القانون الفرنسي على أن رفع السرية عن أرشيف الدفاع يكون بعد 50 سنة عن هذه الأحداث، لكن الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي أصدر عام 2011 مرسوما يمدد طابع السرية حول هذه الوثائق وفق ما نقلت وسائل إعلام فرنسية دون تحديد مدة التمديد.‎​​​​​​​

وأفادت الوزيرة الفرنسية بأن بلادها “تريد إعادة بناء عدة أمور مع الجزائر، ولكن لا يمكن التقدم في هذه العملية إلا على أساس الحقيقة”.

وأضافت أن “تزوير الحقائق يؤدي إلى الكراهية والاضطرابات والمصالحة بين البلدين تبدأ عندما يتم وضع الوقائع على الطاولة، والاعتراف بها، وتحليلها”.

وردا على سؤال حول احتمالية الاعتراف بارتكاب الجيش الفرنسي عمليات تعذيب في الجزائر، قالت: “من مصلحة فرنسا الإقرار بأن التعذيب حدث”.

ويردد مسؤولون فرنسيون في عدة مناسبات ضرورة طي الجزائر صفحة الماضي الاستعماري، وفتح صفحة جديدة.

وفي 9 مارس/آذار 2021، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في إطار سياسة “مصالحة الذاكرة” مع الجزائر، تبسيط الوصول لإجراءات رفع السرية عن الوثائق السرية التي يزيد عمرها على 50 عاما.

من جهتها، تضع الجزائر على طاولة مفاوضاتها، مع فرنسا، استكمال استرجاع جماجم قادة المقاومة الشعبية للاحتلال الفرنسي التي ظلت محتجزة في متحف “الإنسان” بباريس لأزيد من 170 سنة.

فضلا عن استعادة الأرشيف، وقضية التفجيرات النووية في الصحراء الجزائرية وتعويض المتضررين، إلى جانب ملف المفقودين من الجانبين.

ودام الاستعمار الفرنسي للجزائر بين 1830 و1962، حيث تقول السلطات الجزائرية ومؤرخون، إن هذه الفترة شهدت جرائم قتل بحق قرابة 5 ملايين شخص، إلى جانب حملات تهجير ونهب الثروات‎.

10 ديسمبر، 2021 - 16:45

المركز الدولي لرجال الأعمال الجزائريين مع فلسطين

شارك المركز الدولي لرجال الأعمال الجزائريين ، في لقاء السفارة الفلسطينية

اللقاء جاء من تنظيم اللجنة الوطنية الجزائرية للدفاع عن فلسطين وكان بحضور عدد من الفاعلين في المجتمع المدني الجزائري

وعلى ما تدعو  له السلطة الجزائرية من توحيد الفصائل الفلسطينية نصرة لفلسطين وقضية العالم العربي والإسلامي

كان إتفاق الجميع على مزيد من الدعم والمساندة للقضية الفلسطينية وتدخل المجتمع  المدني الدولي الوقوف مع القضية العادلة

 

10 ديسمبر، 2021 - 13:27

وفاة اللاعب سليماني في حادث مرور..

بلغ الجزائر1 من مصادر رسمية خبر توفي لاعب نادي وداد مستغانم، عماد سليماني، أمس الخميس، إثر تعرضه لحادث مرور.

وأعلنت إدارة الفريق عبر صفحته الرسمية على “فيسبوك” خبر وفاة اللاعب: “لا نجد الكلمات من أجل وصف فاجعة رحيل عماد سليماني غير قول إنا لله وإنا إليه راجعون”.

 

10 ديسمبر، 2021 - 12:09

نحو غلق المطارات والمجال الجوي الجزائري

بلغ الجزائر1 ان ان السلطات الجزائرية تتجه لغلق المجال الجوي بعد ما كشف عنه عضو اللجنة العلمية لرصد ومتابعة فيروس كورونا، الدكتور إلياس أخاموك،

حيث طالب بإعادة غلق المجال الجوي في إطار تشديد الإجراءات الوقائية، مستبعد حاليا، لأن الوضع الحالي مختلف عن ما مضى.

وقال عضو اللجنة العلمية: “نشهد ارتفاعا طفيفا ومستمرا في عدد حالات الإصابة، والأمر نفسه شهدناه خلال الموجة السابقة أين ارتفعت الإصابات بشكل سريع”.

وأوضح المتحدث أن خيار اللجنة العلمية هو فرض الجواز الصحي لدخول المرافق العمومية والخاصة التي يكون فيها اكتظاظ كالإدارات والمرافق.