19 أبريل، 2021 - 19:23

وكالة عدل تطلق منصة رقمية لمعالجة الطعون

بلغ الجزائر1 ان الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره ”عدل”،اطلقت اليوم  الاثنين، منصة إلكترونية خاصة بأصحاب الطعون الذين لم يسددوا الشطر الأول.

وقالت الوكالة في بيان لها إن إيداع الطعون بالنسبة للذين لم يسددوا الشطر الأول سيكون حصريا عبر هذه المنصة من خلال الرابط: http://mo.aadl.com.dz/ProfilsAADL

وأشارت إلى أنه بعد الولوج إلى المنصة وإدخال الرقم التسلسلي مع كلمة المرور ليتم بعدها التعرف تلقائيا على طبيعة التصفية التي رفض بسببها الملف.

وأضافت أنه وبعد التعرف على طبيعة تصفية الملف يقوم المعني بإرسال طعنه مرفوقا بالوثائق المطلوبة إلكترونيا ، وبعد إرسال ملفه مباشرة يستقبل صاحب الطعن رسالة SMS تؤكد له استلام الطعن.

ف.م

19 أبريل، 2021 - 16:15

توقيف حسناء سلبت مليار ونصف من الضحايا

تمكنت مصالح أمن ولاية سطيف من توقيف إمرأة في العقد الرابع من العمر تورطت في أربعة عمليات نصب واحتيال متفرقة إقترفتها بإقليم عاصمة الولاية، راح ضحيتها أربعة نساء أوهمتهم أن بإمكانيها مساعدتهن على الزواج مع خلق فرص عمل لهن، أين استولت خلالها على مبالغ مالي معتبرة وحتى مصوغات قدرت قيمتها الإجمالية بـأكثر من 600 مليون سنتيم.

العملية جاءت إثر شكوى أودعتها إحدى ضحيا عمليات النصب واحتيال على مستوى مقر الأمن الحضري الخامس بأمن الولاية، كانت قد إستولت الفاعلة خلالها على ما يقارب الـ  100 مليون سنتيم شملت أموالا و مصوغات، حيث باشرت الضبطية القضائية تحرياتها وأبحاثها مستعينة بأدق المعطيات، لتتمكن في ظرف زمني وجيز من تحديد هوية المشتبه فبيها التي كانت تتبع طرق احتيالية جد ذكية، إذ وبعد إعداد خطة محكمة تم إلقاء القبض عليها وتحويلها إلى مقر المصلحة قصد فتح تحقيق معمق في ملابسات القضية.

ف.سمير

19 أبريل، 2021 - 12:26

ماكرون يعلق على تصريحات الوزير جعبوب بعد وصف فرنسا بالعدو

اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن الرغبة في مصالحة الذاكرة بين الفرنسيين والجزائريين مشتركة بشكل كبير .

وأوضح ماكرون في تصريح لصحيفة “لوفيغارو” الفرنسية “أعتقد أن هذه الرغبة مشتركة بشكل كبير، خاصة مع رئيس الجهورية عبد المجيد تبون ” ,و وصف الرئيس الفرنسي تصريح وزير العمل الهاشمي جعبوب الذي قال فيه إن فرنسا “عدوتنا التقليدية والدائمة” هو  تصريح “غير مقبول”.

سلسبيل العربي

19 أبريل، 2021 - 12:17

قسنطينة : تدشين برج المراقبة بالمطار

قام وزير الأشغال العمومية كمال ناصري اليوم الإثنين بمعية والي قسنطينة ساسي أحمد عبد الحفيظ والوفد المرافق له بتدشين برج المراقبة بمطار محمد بوضياف الدولي بقسنطينة والذي يعد مكسب تم انجازه وفق المعايير الدولية للمنظمة العالمية للطيران.

وقال الوزير أن الجزائر وضعت استثمارا كبيرا من أجل السلامة الجوية عبر التراب الوطني مؤكدا ضرورة مواكبة التكنولوجيات وتحيين مخطط التكوين التقني.

سلسبيل العربي

19 أبريل، 2021 - 12:11

تأجيل محاكمة كريم طابو

أجلت اليوم الغرفة الجزائية بمجلس قضاء تيبازة النظر في استئناف محاكمة كريم طابو رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي والاجتماعي غير معتمد المتهم بـ “إضعاف معنويات الجيش” إلى جلسة 28 جوان المقبل.

وقررت القاضية تأجيل محاكمة كريم طابو المدان بحكم ابتدائي صادر عن محكمة القليعة في 7 ديسمبر الماضي بسنة حبسا موقوفة النفاذ وغرامة تقدر بـ 100 ألف دينار , وكانت غرفة الجنح بمحكمة القليعة قد قضت بإسقاط تهمة “تهديد الوحدة الوطنية” على كريم طابو، بعد التداول على القضية التي تعود وقائعها لشهر ماي 2019.

حيث كان قد توبع من طرف نيابة محكمة القليعة بتهمة “إضعاف معنويات الجيش” و”تهديد الوحدة الوطنية والإضرار بالدفاع الوطني” والتمست في حقه ثلاث سنوات سجنا نافذة و 100 ألف دينار غرامة مالية.

سلسبيل العربي

19 أبريل، 2021 - 11:59

اليمين الفرنسي يعرقل تسليم الأرشيف

ارتفعت أصوات في فرنسا تطالب بالحصول على الأرشيف الفرنسي بالجزائر في هجوم مضاد على المطالب الجزائرية الملحة لتسليمها الممتلكات والوثائق التي تم الاستحواذ عليها خلال فترة الاحتلال يعود جزء منها إلى العهد العثماني.

خاطب برلماني من حزب الجمهوريين اليميني وزيرة الثقافة في بلاده بخصوص ما تعتزم القيام به تجاه السلطات الجزائرية في مجال استرجاع وثائق الحالة المدنية الفرنسية المتبقية في الجزائر ,  حيث أشار عضو مجلس الشيوخ آلان شاتيون المقرب من جمعية قدماء محاربي شمال إفريقيا في سؤال كتابي إلى وزيرة الثقافة إلى الصعوبات التي تواجهها مساعي جمعية تعمل على إنجاز قاعدة بيانات خاصة بالأنساب تم جمعها في جميع المحفوظات الفرنسية.

وتابع البرلماني “لسوء الحظ، لا توجد وثيقة يمكن الوصول إليها من الأرشيف الجزائري” في إشارة إلى عدم إتاحة الاطلاع على الأرشيف عبر شبكة النت، وأنه “عليك أن تمر عبر عدد هائل من الاتفاقات من الحكومة الجزائرية ومدير الأرشيف وآخرين وعلى العكس من ذلك يمكن للجزائريين تصفح بحرية ومجانية الأرشيفات الوطنية لأراضي ما وراء البحار في إكس إن بروفانس مباشرة أو عبر شبكة الأنترنت”.

 وأبدى البرلماني الفرنسي خشيته من ضياع هذه المحفوظات موضحا في سؤاله أنه “من المهم بمكان الوصول إلى هذا الأرشيف الفرنسي (المحفوظ في الجزائر) في ظل وجود تهديد بضياعه”. وخاطب البرلماني وزيرة الثقافة بخصوص الإجراءات التي تعتزم اتخاذها لتحقيق هدف “تقاسم حقيقي للذاكرة بين البلدين وبعث المحادثات التي بدأها رئيس الجمهورية (الفرنسي) للتوصل إلى اتفاق مع السلطات الجزائرية” بهدف ضمان “المشاركة المتبادلة والعادلة لهذه المحفوظات” مؤكدا على أن الأمر يتعلق بـ”ضمان حق الفرنسيين المولودين في الجزائر في الوصول أخيرًا إلى ذاكرتهم وهويتهم” , وينسجم هذا الموقف عن البرلماني مع مطالب صدرت عن مؤرخين فرنسيين، آخرها عن المؤرخ بيار نورا في حصة تلفزيونية في فيفري الماضي دعا فيها السلطات الجزائرية للقيام بخطوة مماثلة لقرار إيمانيويل ماكرون برفع السرية الجزئية عن الأرشيف الخاص بحرب الجزائر.

ومن الناحية العلمية والإنسانية يعد الطلب مقبولا، لكنه يخفي في عمقه حجم المقاومة الفرنسية لفتح قضية الأرشيف التي تعد جزءا صغيرا من ملف أكبر يتعلق بالممتلكات الثقافية الجزائرية التي نهبها المستوطنون، بما فيها آثار رومانية موجودة في المتاحف الفرنسية والمجموعات الخاصة، والتي جرى بيع قطع منها تمكن الجانب الجزائري من الوصول إلى جزء منها.

سلسبيل العربي

عاجل