25 مارس، 2021 - 09:29

يوم دراسي حول البرنامج الجزائري الأوروبي لدعم التكوين

 تشرف وزيرة التكوين و التعليم المهنيين السيدة هيام بن فريحة  اليوم الخميس بالمركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال” بنادي الصنوبر – الجزائر على يوم الدراسي حول  البرنامج الجزائري الأوروبي لدعم التكوين و التشغيل و المؤهلات “أفاق”. 

ف.سمير

25 مارس، 2021 - 09:21

تخريب تمثال الملك الامازيغي بتيزي وزو

شهدت   قرية “تخلجيت” ببلدية “ابي يوسف” التابعة لدائرة عين الحمام  بولاية تيزي وزو.   حادثة تخريب تمثال الملك الامازيغي ” اكسل ” “كسيلة ”  من طرف مجهولين .

وحسبما علمناه من مصادر محلية فان تمثال الملك الامازيغي قد تعرض للتخريب بمكان وضعه وذلك في مستودع بالقرية

حيث أقدم مجهولين بواسطة  مطرقة  على تخريب جزء كبير  -مثلما توضحه الصور – من التمثال المصنوع من مادة  مقاومة ومن انجاز الجمعية المحلية الثقافية المسماة “ثجقيث” أي “الوردة” الناشطة بذات الدشرة.  وهذا من اجل تدشينه في الساحة المركزية للقرية.يوم الجمعة المقبل على الساعة الحادية عشر صباحا بمناسبة “مهرجان الربيع” .

هذا  وقد أثارت هذه الحادثة  استنكار واسع وتنديد من سكان القرية اللذين يرجح أن يكونوا قد رفعوا شكوى لدى مصالح الأمن . في حين الأكيد أنهم قد دخلوا في سباق مع الزمن مع تجنيد”جيش” من الحرفيين إذ سارعوا إلى ترميم “اكسل”.

حيث استمرت العملية إلى ساعات متأخرة من الليل . يذكر أن تمثال “ششناق” قد تعرض لمحاولة التخريب بواسطة مطرقة ساعات بعد تدشينه بقلب مدينة تيزي وزو من طرف احد  المنحدرين من منطقة معاتقة  والذي يشغل خبازا وهو بكامل قواه العقلية-حيث تمكن المواطنين الحاضرين من إجهاض العملية وتسليمه لمصالح الشرطة بعين المكان ليتم تحويله بعد ذلك لوكيل الجمهورية الرئيسي بمحكمة المدينة الذي قرر إطلاق سراحه على الفور دون أي متابعة قضائية علما أن “ابو مارطو” قد اعترف صراحة بما قام لدى ذات المسؤول القضائي بمكتبه  .

 

كاتيا.ع

24 مارس، 2021 - 21:39

العدالة تنصف وزيرة الثقافة ضد لويزة حنون

بلغ الجزائر1 ان محكمة الاستئناف بالجزائر العاصمة، أيدت اليوم الاربعاء، الحكم بالسجن لمدة ثلاثة أشهر مع وقف التنفيذ الذي أصدرته محكمة الحراش الابتدائية في حق الناطق الرسمي باسم حزب العمال جلول جودي، بتهمة التشهير بوزيرة الثقافة السابقة نادية لعبيدي، حسب ما علم لدى مصدر قضائي.

وتعود تفاصيل القضية إلى سنة 2019، حيث اتهم النائب السابق عن حزب العمال السيدة لعبيدي بـ”تضارب المصالح” في إدارتها لوزارة الثقافة من خلال تصريحات أدلى بها لجريدة “ليبيرتي” الناطقة بالفرنسية بتاريخ 8 مايو من نفس السنة.

وعلى إثر ذلك، قدمت السيدة لعبيدي شكوى وتمت إدانة السيد جودي في 22 أكتوبر 2019 من قبل محكمة الحراش. وعقب هذا الحكم، استأنف السيد جودي هذه الادانة.

وذكر نفس المصدر أن وزيرة الثقافة السابقة قد قدمت أيضا شكوى بخصوص “التشهير” لنفس الموضوع في سنة 2015 ضد الأمينة العامة لحزب العمال، السيدة لويزة حنون، وأعيد تقديم هذه الشكوى في مايو 2019 وهي قيد التحقيق حاليا.

ف.م

24 مارس، 2021 - 21:25

تيبازة : حجز أزيد من 3100 لتر من زيت المائدة…

حجزت اليوم مصالح أمن دائرة بوسماعيل في تيبازة أزيد من 3000 لتر من زيت المائدة بمستودع أحد التجار بحي الباليلي بأعالي بوسماعيل ليتم تحرير محضر تحرير محضر ممارسات تدليسية وحيازة منتوج بغرض الرفع في الأسعار.

العملية بحسب مصدر أمني جاءت بناءا على معلومات وردت مصالح أمن دائرة بوسماعيل تفيد بوجود مخزن يحتوي على زيت المائدة المدعم حيث تنقلت فرقة من مديرية التجارة مرفوقة بعناصر أمن دائرة بوسماعيل إلى المستودع المتواجد بحي الباليلي بأعالي بوسماعيل أين تم حجز 3100 لتر من زيت المائدة داخل 1592 قارورة ذات سعة 5 لتر و1 لتر.

وفور ذلك تم حجز الكمية وتحرير محضر ممارسات تدليسية وحيازة منتوج بغرض الرفع في الأسعار وإخطار وكيل الجمهورية لدى محكمة القليعة كما تحرير المخالفة وتحويل الملف على العدالة.

برمكي محمد شوقي

24 مارس، 2021 - 21:20

ملال يرفع دعوتين قضائيتين ضد خصومه…

أفادت مصادر مقربة من مجلس إدارة الشركة الرياضية لفريق شبيبة القبائل أن شريف ملال رئيس مجلس الإدارة رفع دعوتين قضائيتين لدى محكمة تيزي وزو الأولى إستعجالية والأخرى لدى قسم الجنح بذات المحكمة في حق رئيس النادي الهاوي والمساهمين في الشركة الرياضية لشبيبة القبائل الذين عقدوا جمعية عامة الأحد المنصرم والتي وصفها بغير الشرعية.

وبرر نفس المصدر أنه من بين أسباب اعتبار أشغال هذه الجمعية العامة لمساهمي شركة فريق شبيبة القبائل غير قانونية هو مضمون المادة الـ27 من القانون الأساسي الذي جاء فيها “يرأس الجمعية العامة رئيس مجلس الإدارة …. يرأس السيد كانا رشيد المعين مقدما في حالة غياب الرئيس أو حصول مانع له …. في حالة غياب أو حصول مانع لهذا الأخير تنتخب الجمعية العامة بنفسها رئيسها من بين القائمين بالإدارة” ذالك ما لم يحدث حسب ذات المصادر.

من جهة أخرى أصدر شريف ملال إشعارا للموثقين والإدارات العمومية والهيئات القضائية بعدم إعداد أي وثيقة سواء كانت إدارية أو قضائية أو محضر اجتماع لفائدة النادي الهاوي لشبيبة القبائل أو المساهمين في الشركة الذين يتقمصون صفة الشخصية المعنوية للشركة الرياضية لأنها ستلغى وغير مؤسسة لكونها تعترض مع القانون الأساسي للشركة والقانون التجاري.

وحسب الوثيقة نفسها فإن كل إستعمال لوثائق تلزم الشركة الرياضية لفريق شبيبة القبائل يعرض صاحبها لمتابعات قضائية.

أيمن بوشوشة

24 مارس، 2021 - 21:13

رئيس الآرسيدي يشدد الكلام مع السفير الفرنسي…

إستقبل رئيس التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية محسن بلعباس السفير الفرنسي بالجزائر فرانسوا غويات اليوم بالمقر الوطني للحزب في العاصمة.

وذكر بيان للأرسيدي أن المقابلة التي استمرت ساعة ونصف من الزمن تركزت على تحليل العلاقات السياسية والاقتصادية والثنائية بين الجزائر وفرنسا.

وأشار البيان أن محسن بلعباس استوقف السفير خصوصا في طريقة معالجة فرنسا للقضايا المتعلقة بالذاكرة بما في ذلك جرائم الاستعمار والتي تم تقليصها في عدد قليل من الأعمال الرمزية.

واستجوب رئيس الأرسيدي ضيفه الفرنسي حول التدخلات المتكررة للمسؤولين الرسميين لفرنسا بمن فيهم رئيس الدولة نفسه، الذين يمنحون أنفسهم الحق في الخوض على الساحة الدولية في القضايا والمسائل الداخلية للجزائر حسب بيان الحزب.

 

برمكي محمد شوقي

عاجل