الجزائر 1 | 16 جريح في حادث مرور بالمسيلة الجزائر 1 الجزائر 1 | 16 جريح في حادث مرور بالمسيلة

4 مارس، 2021 - 09:47

16 جريح في حادث مرور بالمسيلة

تدخلت الوحدة الرئيسية للحماية المدنية على الساعة 07 سا 46 د بحي أولاد سيدي محمود بلدية المسيلة على إثر حادث مرور و المتمثل في اصطدام بين سيارة و حافلة صغيرة لنقل المسافرين خلف إصابة 16 شخص اعمارهم تتراوح بين 06 سنوات و 65 سنة لهم اصابات مختلفة تم اسعافهم و نقلهم من طرف الحماية المدنية إلى مستشفى المسيلة .

4 مارس، 2021 - 09:16

وفاة “قدور محمد شريف” مدير المجاهدين بولاية غليزان

تلقت ولاية غليزان صبيحة اليوم الخميس، نبأ وفاة ” قدور محمد شريف”،مدير المجاهدين لولاية غليزان بسبب سكتة قلبية.

إنا لله وانا اليه راجعون.

سعيد طيباوي

4 مارس، 2021 - 09:08

إصابة 10 أشخاص إثر سقوط حافلة لنقل المسافرين في واد “بولاية المسيلة”

سقطت حافلة لنقل المسافرين صبيحة اليوم الخميس، في واد جاف بحي أولاد سيدي محمود بولاية المسيلة ، أصيب على إثرها 10 أشخاص.

و وفقا لما أفاد به بيان للحماية المدنية فإن الحادث وقع في حدود الساعة  الـ 7 و47 د ، كما أضاف ذات المصدر  إلى أن العملية متواصلة، حيث تم نقل المصابين إلى المستشفى على جناح السرعة.

سعيد طيباوي

4 مارس، 2021 - 08:36

رياح قوية وزوابع رملية على هذه الولايات

نبه الديوان الوطني للأرصاد الجوية، صبيحة اليوم الخميس، من هبوب رياح قوية تتعدى سرعتها 70 كلم/سا،مرفوقة بزوابع رملية.

وحذر الديوان أن الرياح مرتقبة إلى غاية الساعة 18:00 مساءً.
كما أضاف هذا الأخير أن الولايات المعنية هي: غرداية، أولاد جلال، الجلفة، الأغواط، تقرت، المغير، الوادي، إليزي وورقلة.

سعيد طيباوي

4 مارس، 2021 - 08:23

رئيس جبهة الجزائر الجديدة: عزيمة “رئيس الجمهورية” كبيرة لحل مشاكل البلاد

وصف رئيس حزب جبهة الجزائر الجديدة،جمال بن عبد السلام،بعد لقاءه مع رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، “بالإيجابي”.

وأشار بن عبد السلام، أن رئيس الجمهورية الجزائرية “عبد المجيد تبون” كان صريحا، و”إرادته الكبيرة بالسعي لإيجاد حلول للمشاكل التي تعيشها البلاد”.

وحسب المتحدث فقد استمع الرئيس  إلى “آراء حزب جبهة الجزائر الجديد”، قائلا:”لقد لمسنا منه خطوات إيجابية وبنّاءة ستعود بالخير والفائدة على الجزائر وشعبها”.

سعيد طيباوي

3 مارس، 2021 - 23:46

وزيرة الثقافة الجزائرية تحي المغرب..!؟

استغرب متابعو الشأن  الثقافي في الجزائر محتوى بيان وزارة الثقافة الجزائرية الذي حيت فيه الوزيرة مليكة بن دودة و اشادت بجهود ممثل المملكة المغربية حول  الرقمنة الجهوية للمجهودات التراثية ” 

وزارة الثقافة التي باركت مجهودات المغرب هل تعلم أن نظام البلد الذي ذكرته وليس الشعب يشن حرب “سيبريانية” و دبلوماسية وجوسسة على رموز الدولة الجزائرية من جيش و رئيس الجمهورية الى سب الشهداء و اللعب على مسلمات الدبلوماسية الجزائرية

وهدا ما جاء في البيان :

أشرفت وزيرة الثقافة والفنون السيدة مليكة بن دودة، يوم الأربعاء، على النّدوة الأولــى حول الرّقمنة بتقنية التحاضر المرئي، ضمن سلسلة ندوات “الرّقمنة الجهوية للمجموعات التراثية”.

وحيّت السيدة الوزيرة جهود المشاركين من دول الجوار (تونس والمغرب وليبيا وموريتانيا)، وكذا السيّد Peter Herdrich، مؤسّس اتحاد الآثار “Antiquities Coalition”، ومُدير مشروع حفظ التراث الثقافي، وفريق العمل المُصاحب له.

ونوهت السيدة الوزيرة كذلك بجهود السيّد Adam Sigelman إطار بالسّفارة الأمريكية بالجزائر مُكلّف بالعلاقات الثقافية.

وأبرزت السيدة الوزيرة جهود فريق مشروع حفظ التراث الثّقافـــي، فـي سبيل حفظ التراث الثقافي والمجموعات التراثية فـي منطقة شمال إفريقيا، وتثمين التراث عبر آلية الرّقمنة.

وحيّت السيدة الوزيرة دعم سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالجزائر، والدّور الذي تقومُ به في تعزيز التعاون الثّنائي بين البلدين في عدّة ملفات استراتيجيةٍ؛ بما يخدم توجهات القيادتين السياسيتين في الدفع بالشراكة الجزائرية الأمريكية إلى مجالات أوسع.

وفي السياق ذاته، نوّهت السيدة الوزيرة بالدّور الذي يقوم به إطارات سفارة واشنطن بالجزائر، في التعريف والترويج بالثقافة والتراث الجزائريَّيْن عبر مواقع التواصل الاجتماعي، على رأسهم Adam Sigelman و Salman Haji و Khaled Wulfsberg.

وشددت السيدة الوزيرة أن الجزائر دولة محورية فـي منطقة شمال إفريقيا، وقد حظيت بحقّها فــي امتلاك نوادر المخطوطات والكُتب سواءً فـي العالم أو فـي المنطقة.

وأكدت السيدة الوزيرة أن المخطوط والكتاب حظي عبر التاريخ بالأهميّة والرعاية اللاّزمتين، سواء من خلال التدوين والتأليف، أو من خلال الحفظ والحماية ولو بالطُرق والآليات التقليدية، في سبيل دوام المعرفة ونقل العمل والفكر للأجيال القادمة.

ولفتت السيدة الوزيرة إلى أن قطاع الثّقافة والفنون مؤخّرا عدّة إصلاحات فــي سبيل ترقية الثقافة وتثمينها، لاسيما عبر استغلال تكنولوجيات الإعلام والاتصال في الأداء الثقافي، من خلال الانفتاح على هذا العالم.

وذكرت أن ذلك يمكن أن يكون جسرًا متيناً لقطاع الثقافة لولوج عالم الاقتصاد الثقافي والاستثمار فيه من جهة؛ باعتباره السبيل الأمثل لاستدراج الجيل الجديد نحو الاهتمام بالثقافة وترسيخ الهوية الوطنية، من جهة أخرى.

عاجل