25 يونيو، 2021 - 18:41

161 امام القضاء بتهمة الغش في امتحان البكالوريا

شهدت إمتحانات شهادة البكالوريا دورة جوان 2021 متابعة 161 شخصا بأفعال تتعلق بالغش وهذا على المستوى الوطني. فيما صدر في حق 64 منهم أحكام قضائية تتراوح 6 اشهر و3 سنوات حبسا نافذا.
وأسفرت حصيلة دورة 2021 عن متابعة 161 متورطا مع الأمر بإيداع 73 منهم الحبس ووضع 9 منهم تحت الرقابة القضائية.

في حين صدر أحكام بالحبس في حق 64 منهم تراوحت عموما ما بين 6 أشهر و 3 سنوات. بالإضافة إلى عقوبات بدفع غرامات مالية قدرها ما بين 100 ألف و500 ألف دينار.

وتم معاينة أعمال الغش المذكورة بإختصاص مجالس قضاء تبسة،غرداية، سطيف، تيسمسيلت، الشلف، بشار، الجلفة، الأغواط، المسيلة، قالمة، ميلة، تيبازة، البليدة.

بالإضافة إلى كل من البويرة، معسكر، مستغانم، بومرداس، باتنة، غرداية، تلمسان، بجاية، الوادي، جيجل وإليزي.

25 يونيو، 2021 - 18:37

369 إصابة جديدة بفيروس كورونا

سجلت الجزائر  369 إصابة جديدة بفيروس كورونا و9 وفيات، فيما تماثل إلى الشفاء 279 مريضا خلال الـ 24 ساعة الماضية،.

25 يونيو، 2021 - 16:47

قوجيل يعزي في وفاة المجاهد محمد بورايو

بعث صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمة، اليوم الجمعة، ببرقية تعزية إلى أسرة المناضل والمجاهد المرحوم محمد بورايو.

وجاء في نص التعزية “بلغني بلوعة وأسى نبأ رحيل الأخ المجاهد محمد بورايو إلى ملكوت ربه الأعلى. جلّل المولى مقامه العالي وتغمد روحه بألطاف رحمته وإجتباه إلى جواره مرضي عليه. أياما قلائل والجزائر تستعد لإحياء الذكرى التاسعة والخمسين لاسترجاع السيادة الوطنية. التي نذر الراحل رفقة إخوانه الشهداء والمجاهدين زهرة شبابهم لتحرير وطنهم المفدى. من نير الإحتلال وعتق أمتهم من الإستلاب والإستغلال. وظل على عهده بالأمانة رحمه الله إلى أن إختاره بارؤه إلى جواره مع من شملهم برضوانه”.

وأضاف رئيس مجلس الأمة: “وبقلب يغمره الإيمان بقضائه وقدره أعرب لأسرته الكريمة ولذويه البررة. ولكل رفاقه من المجاهدات والمجاهدين عن عميق العزاء وصادق الدعاء. داعيا المولى عز وجل أن يسكنه فسيح جنانه. وأن يلهمهم وإيانا الثبات والجلد ويؤنس القلوب المكلومة بالصبر والسلوان إنه سميع مجيب”

25 يونيو، 2021 - 15:57

ماء الحنفيات يباع باللتر في العاصمة

تعيش الجزائر العاصمة وعدة مدن أخرى أزمة مياه بعد تدني مخزون السدود بسبب شح الأمطار، والظروف المناخية التي أثرت على مخزون السدود ومنسوب المياه السطحية والجوفية.

 

حيث  اقدام أحد المواطنين على بيع المياه غير المعدنية. حيث أظهرت صورة متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، صهاريج مياه، علق عليها لافتة تحوي أسعار المياه لمن يريد اقتناءها.

وتم احتساب 5 لترات من المياه غير المعدنية بـ 25 دينار، 10 لتر بـ 50 دج، 20 لتر بـ 100 دج. 40 لتر بـ 200 دج. وتعتبر هذه الممارسات دخيلة وفريدة من نوعها، فرضتها أزمة المياه، في انتظار إيجاد حلول يتنفس بها الجزائريون الصعداء.

25 يونيو، 2021 - 15:07

التخلي عن إجراءات الحجر الصحي للعائدين من الخارج؟

صرح الدكتور إلياس أخاموخ عضو اللجنة العلمية لمتابعة ورصد فيروس كورونا، أن كل الإجراءات تم إتخاذها من أجل التنظيم المحكم للعائدين من الخارج. مضيفا أن البروتوكول الخاص بالمطارات في طور التقييم.

وأضاف إلياس أخاموخ في تصريح لإذاعة سطيف، أنه متفائل بتخفيف الإجراءات المفروضة على القادمين إلى الجزائر. مضيفا أنه ربما سيتم التخلي عن إجراءات الحجر الصحي. والإكتفاء بالتحاليل قبل وبعد السفر فقط. مشيرا إلى أنه من الممكن فتح رحلات جديدة لمختلف الدول. وأيضا إضافة مطارات جديدة، مؤكدا أن القرار بيد السلطات العمومية. مضيفا في ذات السياق، أنه من بين الآلاف الذين دخلوا البلاد تم إكتشاف 6 حالات إصابة مؤكدة فقط بالفيروس وتم التكفل بهم .
وفي سياق مغاير، قال عضو اللجنة العلمية لمتابعة فيروس كورونا في الجزائر، أن البروتوكول الخاص بقاعات الأفراح جاهز منذ أيام. مؤكدا أنه على طاولة السلطات العمومية وهي من ستعلن على استئناف نشاطاتها .

24 يونيو، 2021 - 21:26

المقاطعة الإدارية لبئرمرادرايس..برنامج توزيع المياه الصالحة للشرب

على غرار نظيراتها من بلديات العاصمة، فإن بلديات المقاطعة الإدارية لبئرمرادرايس هي الأخرى تشهد اضرابا و تذبذبا في التزود بالمياه الصالحة للشرب، و الذي يعود إلى نقص في المورد المائي نتيجة قلة الأمطار.
و من أجل ترشيد استهلاك هذه المادة الحيوية و الضرورية، ينهي  السيد عبد العزيز جوادي الوالي المنتدب لبئرمرادرايس إلى علم كافة ساكنة البلديات الخمسة للمقاطعة الإدارية، إلى أنه تم وضع برنامج لتوزيع المياه الصالحة للشرب ابتداء من يوم السبت 26/06/2021، على النحو التالي:
 بلدية بئرمرادرايس: يوميا ابتداء من الساعة السادسة صباحا (06h00) إلى غاية الثانية زوالا (14h00).
 بلدية حيدرة: يوميا ابتداء من الساعة السادسة صباحا (06h00) إلى غاية الساعة الثانية زوالا (14h00).
 بلدية بئرخادم: يوم على يومين (1/2) ابتداء من الساعة السادسة صباحا (06h00) إلى غاية الساعة الثانية زوالا (14h00)
 بلدية السحاولة:
*على مستوى  وسط المدينة و  حي السوايح: يوم على يومين (1/2) ابتداء من الساعة السادسة صباحا (06h00) إلى غاية الساعة السادسة مساءا (18h00).
* على مستوى  حي الروايس: يوميا ابتداء من الساعة السادسة صباحا (06h00) إلى غاية الساعة الثانية زوالا (14h00).
#بلدية جسرقسنطسنة: يوم على يومين (1/2) ابتداء من الساعة السادسة صباحا (06h00) إلى غاية السادسة مساءا (18h00).
كما يرجوا  السيد الوالي المنتدب من مواطني المقاطعة الإدارية تفهم هذا الوضع و يدعوهم إلى ضرورة الإستعمال العقلاني لهذه المادة الحيوية و تفادي تبذيرها.