27 مارس، 2021 - 14:12

835 قضية سمحت باسترجاع أزيد من 1900 هكتار من أملاك الدولة المستولى عليها

كشفت وزارة العدل، اليوم السبت، أن المحاكم الإدارية فصلت إلى غاية 21 مارس الجاري، في 835 قضية تتعلق بالاستيلاء غير الشرعي على الأملاك العقارية العامة، وسمحت هذه القضايا باسترجاع مساحة إجمالية مقدرة بـ 1994 هكتار.
وأوضحت الوزارة في بيان لها، أنه “في إطار محاربة الفساد بشكل عام ووضع حد لطرق الاستيلاء غير الشرعي على الأملاك العامة”، فصلت المحاكم الإدارية عبر الوطن “إلى غاية 21 مارس 2021 في 835 قضية سمحت لوحدها باسترجاع مساحة إجمالية مقدرة بـ 000 940 19 متر مربع (أكثر من 19 مليون متر مربع) أي 1994 هكتار وذلك في انتظار ما سيسفر عنه الفصل في القضايا الأخرى العالقة”.
وأضافت وزارة العدل أن هذه الأحكام التي “صدرت بناء على دعاوى رفعتها وزارة المالية”، تقضي بـ “إلغاء عقود الامتياز وبالتالي التمكين من استرجاع أملاك الدولة العقارية التي أخل المستفيدون منها بالتزاماتهم التعاقدية، مخالفين بذلك أحكام الأمر رقم 08-04 المؤرخ في أول سبتمبر 2008” .
وتتلخص الأسباب القانونية لإلغاء عقود الامتياز المذكورة -حسب ذات المصدر-، في “عدم إنجاز أية أشغال بعد المدة القانونية وعدم اتخاذ أية إجراءات إدارية للشروع فيها أو في التنازل عن حق الامتياز لصالح الغير بدون وجه حق”.
أيمن بوشوشة 

27 مارس، 2021 - 14:00

المديرية العامة للأمن الوطني تفند مضمون بيان مزيف تضمن إدعاءات كاذبة حول عملية حفظ النظام

فندت المديرية العامة للأمن الوطني هذا السبت مضمون بيان صحفي “مزيف” نسب لمصالحها ولقيادتها نشر عبر صفحة موقع التواصل الإجتماعي فايسبوك.

وجاء في البيان : “تفند المديرية العامة للأمن الوطني تفنيدا قاطعا مضمون بيان صحفي مزيف نسب لمصالحها ولقيادتها، على صفحة موقع التواصل الإجتماعي فايسبوك، نشر السبت يتضمن ادعاءات كاذبة متعلقة بعملية حفظ النظام يوم الجمعة 26 مارس 2021”.

وأضاف نفس المصدر أن المديرية العامة للأمن الوطني “تحتفظ بحقها في المتابعة القضائية ضد مسير هذه الصفحة”.

كما أنها “تدعو مستعملي مواقع التواصل الإجتماعي إلى توخي الحيطة والحذر من مثل هذه الأخبار الكاذبة التي يهدف مروجوها إلى تضليل الرأي العام وزرع البلبلة”.

أيمن بوشوشة 

27 مارس، 2021 - 13:35

زلزال بجاية: المجمعات المدرسية المتضررة جاهزة لإستقبال التلاميذ يوم الاحد

أكدت الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره “عدل” أن المجمعات المدرسية المتضررة من زلزال بجاية توجد حاليا قيد الترميم من طرف الوكالة وستكون جاهزة يوم الاحد لاستقبال التلاميذ.

وأوضحت المديرية العامة للوكالة في منشور على صفحتها الرسمية عبر الفايسبوك أنه “بعد المعاينة الميدانية التي قامت بها المصالح الولائية للهيئة الوطنية للرقابة التقنية للبناء والتي جاءت بناء على التعليمات التي أسداها وزير السكن والعمران والمدينة، محمد طارق لعريبي، تم تسجيل عدة أضرار داخل بعض المجمعات المدرسية بمختلف بلديات والدوائر التابعة لولاية بجاية والناتجة عن الزلزال الذي ضرب الولاية”.

و”على إثر هذه المعاينة وفي إطار عمليات التكافل في الأزمات والكوارث الطبيعية، وبتعليمات من المدير العام المكلف بتسيير مصالح الوكالة الوطنية لتحسين السكن، تدخلت مؤسسات انجاز مشاريع عدل لرفع هذه الأضرار وترميمها”، يضيف نفس المصدر.

وأكدت الوكالة أن “أشغال الترميم تنتهي قبل يوم الأحد لكي يتمكن التلاميذ من العودة إلى مقاعد الدراسة”.

يذكر أن إعادة فتح هذه المدارس، بعد انتهاء العطلة التي دامت أسبوع، تأجلت إلى غاية 28 مارس الجاري، بسبب الاضرار التي لحقتها عقب الزلزال الذي هز بجاية في 17من  مارس الجاري.

أيمن بوشوشة 

27 مارس، 2021 - 13:04

مورينيو يشبّه نفسه بعلماء “ناسا” ويؤكد أنه لا يزال “أحد أهم المدربين”

قال جوزيه مورينيو مدرب توتنهام إنه تعلم أن يصم آذانه عن الانتقادات الموجهة لأساليبه في التدريب وأنه لا يزال “أحد أهم المدربين” في اللعبة.

وبدأ مورينيو مسيرته التدريبية مع بنفيكا عام 2000، ومنذ ذلك الوقت تولى الإشراف على العديد من الفرق التي فاز معها بالألقاب، وهي بورتو وتشيلسي وإنتر ميلان وريال مدريد ومانشستر يونايتد.

وحل مورينيو مكان ماوريسيو بوتشيتينو في توتنهام بسبب سجله في حصد الألقاب، ولكنه يجد نفسه تحت ضغط كبير مع تراجع فريقه إلى المركز السادس في الدوري الإنجليزي الممتاز بعد أن تصدر جدول الترتيب في نوفمبر.

وخرج النادي الواقع شمال لندن من الدوري الأوروبي هذا الشهر بعد خسارته 3-2 في مجموع المباراتين أمام دينامو زغرب الكرواتي في دور الـ16.

وقال مورينيو في حدث افتراضي نظمه راعي النادي: “لا أعتقد أن أي شخص سيناقش علم الصواريخ مع رجال ناسا”.

وأضاف “يعتقدون أن بإمكانهم مناقشة كرة القدم مع أحد أهم المدربين في اللعبة. هذا هو جمال كرة القدم. لقد اعتدت على ذلك وأنا أقدره. إن ذلك جيد بالنسبة لي”.

وأكد مورينيو البالغ من العمر 58 عاماً أن أنصاره الذين وصفهم بـ”مورينيستا” يحفزونه في الفترات الصعبة، وقال “اعتدت أن أطلق عليهم اسم مورينيستا لأننا في البرتغال نستخدم كلمة إيستا في نهاية اسم النادي الذي نحبه للتعبير عن الدعم”.

وأضاف “لديّ حول العالم الكثير من المورينيستا الذين ألعب من أجلهم”.

ويلعب توتنهام خارج أرضه أمام نيوكاسل يونايتد في الدوري الإنجليزي في 4 أبريل بعد فترة التوقف الدولية.

أيمن بوشوشة 

27 مارس، 2021 - 12:38

وزير الداخلية : 30 مليار دينار صرفت للتكفل بآثار الكوارث الكبرى

كشف وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، كمال بلجود، اليوم السبت، أن الدولة خصصت ميزانية قدرت أكثر من 30 مليار دينار جزائري سنة 2020 لمجابهة الكوارث الكبرى وتعويض المتضررين.

وفي كلمة له خلال إشرافه على افتتاح الندوة الوطنية حول إستراتيجية الوقاية وتسيير المخاطر الكبرى، أكد أن الجزائر  تبقى معرضة للأخطار الكبيرة التي تستلزم تسييرا للأزمة ومجابهتها.

وفي السياق ذاته قال إنتفاقم المخاطر الكبرى سببه هشاشة المدن والأحياء وكثرة المباني العشوائية والقديمة منها ، بالاضافة إلى ضعف نظام التأمين ضد هذه الكوارث، منوها إلى أنه تم اكتشاف وجود نقاط ضعف في تسيير الكوارث والتنبؤ بها والتكفل بمخلفاتها بسبب نقص في التنسيق بين مختلف القطاعات

كما أكد أنه حان الوقت لوضع حد للتضاربات والنقاشات السلبية، والبدأ في  العمل سويا في شراكة حقيقية تحت قضية مشتركة لوضع محاور السياسة الوطنية الوقاية وتسيير المخاطر الكبرى.

وتحدث بلجود عن وضع استراتيجية وطنية لمواجهة 10 مخاطر تعرفها الجزائر من بين 14 مخاطر حددتها الأمم المتحدة.

أيمن بوشوشة 

عاجل